جازان .. كنوز الطبيعة

تقع منطقة جازان في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وتطل ساحل البحر الأحمر وتعتبر مدينة جيزان من كبرى المدن بمنطقة جازان.


رحلتي لمنطقة جازان كانت مختلفة عن زياراتي السابقة لمدن المملكة العربية السعودية. وفي الاسفل تغطية للاماكن التي قمت بزيارتها في هذه الرحلة.


بني مالك - الداير

منطقة الداير عبارة عن قمم جبلية مرتفعة تكسوها غابات خضراء من أشجار العرعر والزيتون البري والشجيرات المختلفة وتمتاز المنطقة بجوها المعتدل. تشتهر المنطقة بقراها الأثرية ذات الأبراج العالية المربعة والمستديرة المبنية من الحجر. ويسكن المنطقة قبائل بني مالك والتي تعود إلى مالك بن زيد من قبيلة خولان.


فيفاء

منطقة جبلية تشتهر بالمدرجات الزراعية الجميلة ويعتبر البن من المحاصيل الزراعية الرئيسية بالمنطقة بالإضافة إلى محاصيل الذرة والمانجو والليمون والموز والجوافة والريحان والخزام.


جزيرة فرسان

تقع في جنوب غرب المملكة على البحر الاحمر وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من الجزر الصغيرة واكبرها فرسان الكبرى والتي يسكنها مايقارب ٣٠ الف من المواطنين السعوديين. ومن المواقع الاثرية بالجزيرة مسجد النجدي والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية. ومن المعالم الاثرية بالجزيرة منزل الرفاعي تاجر اللؤلؤ المميز بجمال تصميمه ونقوشه ويعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم ذات الطابع العثماني.


وادي لجب

عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول ويقع في محافظة الريث بمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية وهو من ضمن أودية تهامة السعودية ويعتبر الوادي وجهة سياحية لهواة التسلق ومشاهدة المناظر الطبيعية.

58 views0 comments

Recent Posts

See All